حمل تطبيق داماس تايم 

لسهولة التنقل وأخذ المعلومات

كيفية تعديل الشهادات السورية لدخول الجامعات التركية.

تمر عملية تعديل الشهادات الصادرة عن حكومة النظام السوري في تركيا بمرحلتين: الأولى تصديقها في مركز “خدمة المواطن” التابع لـ”الحكومة السورية المؤقتة”، والثانية في مديريات التربية الرئيسة بالولايات التركية.

وأصدر مركز “خدمة المواطن” توجيهات عبر “فيس بوك“، في 7 من نيسان الحالي، حول تعديل الشهادات ما قبل الجامعية إثر انتشار جائحة فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

وأوضح المركز أن خدماته المتعلقة بالتعديل مستمرة ولم تتوقف، لكن بسبب الأوضاع الصحية الراهنة وحرصًا على سلامة المواطنين، أوقفت المراجعات الشخصية في المركز خلال الفترة الحالية حتى إشعار آخر.

وتُقبل طلبات تصديق الشهادات عن طريق البريد الرسمي للعنوان التالي:

GAZIANTEP-SEHITKAMIL-INCILIPINAR MAH 36003 NOLU AKINALAN IS MERKEZI KAT.
4، NO-4

المرسل إليه: 00905382585897 – YAHYA ABDULLAH

ويمكن للشخص نفسه تصديق الشهادة أو عن طريق قريب له مثل (الزوج، الزوجة، الأب، الابن، الابنة، القريب، نفس الكنية) في الحالة الطبيعية.

الأوراق المطلوبة:

بحسب ما نشره مدير مركز “خدمة المواطن” فالأوراق المطلوبة للتصديق، هي:

  •  النسخة الأصلية للثانوية قي حال عدم تسجيل الطالب بأي فرع جامعي أو معهد في سوريا.
  • صورة مصدقة بالأختام الحية لوثيقة الثانوية مع أحد المرفقات الجامعية أو المعهد مثل (بطاقة جامعية، أو وصل تسجيل جامعي، أو كشف علامات جامعي، أو حياة جامعية، أو ورقة المفاضلة).
  • صورة مصدقة بأختام حية لوثيقة الثانوية مع صورة مصدقة عن الشهادة الجامعية.
  • النسخة الأصلية أو صورة مصدقة عن وثيقة التعليم الأساسي أو الإعدادية.
  • النسخة الأصلية للجلاء المدرسي للصفين الأول الإعدادي والثاني الإعدادي (السابع والثامن)، مصدقة من مديرية التربية.
  • النسخة الأصلية للجلاء المدرسي للصفين الأول الثانوي والثاني الثانوي (العاشر والحادي عشر)  مصدقة من مديرية التربية مع صورة مصدقة عن وثيقة التعليم الأساسي.

الشهادات التي تصدّق في المركز:

  • الشهادات الثانوية بفروعها (أدبي، علمي، صناعي، تجاري، شرعي).
  • الشهادة الإعدادية والتعليم الأساسي، والشهادة الإعدادية الشرعية، والجلاء المدرسي لتسجيل الطلاب في المدارس من الصف الأول الابتدائي حتى الحادي عشر (الثاني الثانوي).
  • الثانوية الشرعية الصادرة عن المعاهد الشرعية الخاصة (كالكلتاوية…) بعد الخضوع لامتحان في وزارة التربية التابعة لـ”الحكومة السورية المؤقتة” وإصدار قرار باسم الشخص المتقدم.
  • الشهادة الثانوية (المواصلات، النفط) بعد إصدار قرار من وزارة الإدارة المحلية التابعة لـ”الحكومة المؤقتة”.
  • شهادة الثانوية الزراعية والثانوية البيطرية بعد إصدار قرار من وزارة الزراعة التابعة لـ”الحكومة المؤقتة”.

بدأ المركز عمله في ولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا، في 31 من آب 2016، ويقدم خدمات للسوريين الموجودين في جميع الولايات التركية.

وصدّق المركز أكثر من 35 ألف شهادة، كما كشف نحو أربعة آلاف وثيقة وشهادة مزورة وغير نظامية، قُدمت للمركز ولم يوافق عليها.

تشمل هذه العملية الشهادات الصادرة عن حكومة النظام السوري، بينما لا تحتاج الشهادات الصادرة عن الائتلاف السوري المعارض لهذه المرحلة، وتنتقل مباشرة إلى التعديل في مديريات التربية التركية.

المرحلة الثانية: التعديل في مديريات التربية التركية

يتم تقديم الطلب عن طريق النظام إلكتروني الذي تتيحه مديريات التربية الرئيسية في الولايات التركية، عبر ملء البيانات الشخصية ومعلومات الشهادة والتواصل، بشكل دقيق ومطابق لمعلومات الوثائق الشخصية الأصلية.

وبعد إدخال جميع البيانات، ينقل النظام المستخدم إلى صفحة رفع الملفات، ويرفع صورة عن الوثيقة الشخصية وصورة عن الشهادة الثانوية، ويملأ طلب المعادلة، ويوقّع.

بعد رفع جميع الملفات ينتقل المستخدم إلى الصفحة التالية لاختيار مديرية التربية التي يرغب بتسيير معاملته عن طريقها، ثم يحدد الموعد الذي سيقدم فيه الأوراق الأصلية للمديرية.

وبعد انتهاء التقديم، تصل إلى المستخدم رسالة نصية على هاتفه المحمول، وفق الرقم الذي أرفقه في الطلب، وبريد إلكتروني يؤكدان تاريخ وساعة وعنوان تسليم الأوراق، وبعد الموعد بأسبوعين ستكون وثيقة معادلة الشهادة جاهزة.

ويمكنك التحقق من جهوزيتها عبر الموقع ذاته.